Compare Listings

دليل شراء العقارات في تركيا

دليل شراء العقارات في تركيا

 معلومات عن تركي

تم اصدار قانون التملك في تركيا بتاريخ 22.11.1934 برقم 2644، اعتباراً من هذا التاريخ الى اليوم حصلت العديد من التغييرات في هذا القانون، تارة كانت تضاف اليه بعض الفقرات وتارة اخرى تحذف منه. الا ان اهم تغير حصل بخصوص قانون التملك هو القانون رقم 6302 الذي صدر بتاريخ 03.05.2012 محدثاً تغييرات على المادة 35 من القانون السابق والذي سنح من ازالة العديد من القيود والعوائق امام الاجانب الراغبين في التملك في تركيا ومن بين اهم العوائق التي ازيلت بالتحديثات الجديدة هو الغاء قانون التعامل بالمثل. حيث كان ينص هذا القانون على اعطاء حق التملك للاشخاص الاجانب في حال كان الشخص الاجنبي من دولة تسمح للاتراك ايضا بشراء عقار والاستثمار في تلك الدولة.

 

الغاء هذا القرار، سنح لسوق العقارات بالتطور جاعلاً من تركيا ان تصبح من الدول المنافسة في السوق العقاري العالمي. خلال السنوات الـ 15 الماضية وصل مقدار قيمة شراء الاجانب للعقارات في تركيا الى 42 مليار دولار.  نقلاً عن Daily Sabah فان مقدار الشراء في سنة 2017 وصلت الى 4.64 مليار دولار مقارنة مع 998 مليون دولار سنة 2003.

 

هذا ويتمتع الأجانب اليوم بتملك العقارات على كافة أراضي الجمهورية التركية مستثنياً منها الأحياء السكنية القريبة من جميع الثكنات العسكرية التابعة للجيش التركي، المواقع الإستراتيجية والأمنية مثل المطارات والمرافئ البحرية، محطات النفط والطاقة أوغيرها من المراكز الثقافية والدينية التابعة للدولة التركية. ويحق للأجنبي أيضاً تملك أكثر من عقار في تركيا وعلى مساحة تصل أقصاها إلى 30 هكتار.

لماذا الاستثمار في تركيا؟

حسب احصائيات مكتب الاستثمار التابع الى مكتب رئيس الجمهورية التركية، نسبة قطاع العقارات من الناتج المحلي الاجمالي هي 8.4% ، ويشكل الاستثمار العقاري نسبة تصل الى 42.9% من اجمالي الاستثمار الاجنبي المباشر في تركيا، حيث ان قيمة الاستثمار الاجنبي المباشر وصلت الى 10.8 مليار دولار منهار 4.6 مليار دولار فقط اتت من الاستثمار في العقارات.

بالنسبة للاستثمار في القطاع العقاري التركي فان الاستثمار الخليجي ياخذ اعلى نسبة من حيث الاستثمار العقاري في تركيا خصوصاً بعد تغيير القانون التركي سنة 2012 حيث ازداد الاستثمار الخليجي خمسة اضعاف بنسبة تصل الى 4.3 مليار دولار. وقد تصدرت السعودية دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة استثمار تصل الى 48.1%.يليها بعد ذلك الكويت حالة المرتبة الثالة باجمالي ملكيات بلغت 522.942 مترا مربعا في العام 2014، فيما جاء مواطنوا دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة السادسة بإجمالي 219.086 مترا مربعا. اضافة الى ان المستثمر القطري أصبح مستهدفاً بشكل كبير من قبل شركات التطوير والتسويق العقاري في المنطقة.

يجدر بالذكر بان الحكومة التركية ابرزت اهتماماً كبيراً بالاستثمار والمستثمرين الاجانب واطلقت مجموعة من التحفيزات لاستقطابهم. تكلل هذا الاهتمام بإنشاء مكتب الاستثمار بغرض محاولة تنظيم وتسهيل وتنسيق المعاملات من اجل المستثمرين. اضافة الى ان المكتب يقدم خدمات اسشتارية للاجابة على استفساراتكم.

لماذا استثمار الاراضي في تركيا؟

تعتبر تركيا الاولى اوروبياً والسابعة على المستوى العالمي في الإنتاج الزراعي مما يعكس قوة القطاع الزراعي التركي وتطوره المستمر. والجدير بالذكر بان تركيا تهدف الى ان تكون من بين اكبر خمس دول في العالم منتجة كليا ضمن اهدافها المخططة للقطاع الزراعي بحلول عام 2023. تسعى الحكومة التركية في التطوير والتشجيع على الاستثمار في القطاع الزراعي، حيث انه من ضمن الاهداف التي حققتها هو انها قامت باستصلاح وتحسين 450 الف كتار خلال الفترة بين 1961-2002 و 5 مليون و 600 الف هكتار خلال الفترة بين 2003-2017 وتسعى حالياً لاستصلاح 9.7 مليون هكتار .

نقلاً من ترك برس في مايو 2017 فان القطاع الزراعي في تركيا شهد مؤخرًا ارتفاعًا في الاستثمارات الأجنبية، حسب ما أكد “فاروق شيليك” وزير الأغذية والثروة الحيوانية والزراعة التركي، حيث اشترى 85 مواطنًا أجنبيًا من 23 دولة مختلفة قرابة 534 فدان من الأراضي الزراعية في 20 مقاطعة تركية.

ما هي المتطلبات والاوراق المطلوبة لشراء ارض؟

بعد اختيار الارض المناسبة لكم  و قبل كل شيء، يجدر تاكد المشتري من انه لا يوجد على الارض اية اشكاليات، ومراجعة الدوائر الامنية للتحقق اذا كان بالامكان من الشخص الاجنبي بشراء الارض خصوصاً اذا لم يقم اي شخص اجنبي بشراء عقار من قبل في المنطقة التي تقع بها هذه الارض التي يود المشتري بشرائها. بعد التاكد من ذلك عليكم بتتبع الخطواب التالية:

اولاً: صورة عن سند الملكية من صاحب الارض.

ثانياً: صورة عن موقع الارض في مخطط البلدية.

ثالثاً: رقم العقار حسب مخطط البلدية.

رابعاً: اخذ رقم ضريبي (vergi numarası) من دائرة الضرائب، وهي عملية سهلة جداً.

خامساً: صورة عن جواز السفر مع ترجمته الى اللغة التركية وتصديقها من كاتب العدل.

رابعاً: اربع صور شخصية.

خامساً: توقيع عقد الشراء مع البائع.

واخيراً: تقديم طلب نقل الملكية للجهات الامنية.

بعد صدور المواقفة من الجهات الامنية، يجب مراجعة دائرة السجل العقاري مع البائع ويفضل إحضار مترجم للتحقق من صحة البيانات ورقم العقار والمساحة.

كيفية الحصول على الرقم الضريبي:

الرقم الضريبي هو عبارة عن رقم خاص بك يطلب منك احياناً في المعاملات القانونية والرسمية او لفتح حساب بنكي في تركيا، وكل ما يتطلب الامر للحصول على هذا الرقم هو ما يلي:

اولاً احضارة صورة عن جواز السفر مع عنوان الاقامة في تركيا

ثانياً الذهاب الى اقرب ادارة ضرائب في المنطقة التي تقيم بها وطلب الرقم من احد الموظفين، يقوم الموظف ورقة بيانات تقوم بتعبئتها وتسليمها مرة اخرى وتحصل على رقم ضريبي بسرعة.

ايجابيات شراء ارض في تركيا

العقار في تركيا يعد من افضل الاستثمارات لاسباب عديدة، من بينها:

تعد بيئة آمنة للاستثمارات طويلة المدى: تهتم الحكومة التركية بجذب الاستثمارات الاجنبية، وبالتالي يلاحظ المستثمر التعديلات والقوانين التي تحفز على الاستثمار من قبل الحكومة التركية مما يدل على حرصها ورغبتها في تامين بيئة مستقرة طويلة الامد. اضافة الى

تقدم الحكومة التركية العديد من المساعدات للاشخاص الذين يودون انشاء مشاريع كالزراعة وتربية الحيوانات. اضافة الى انها تجارة مربحة من هذا المنظور حيث ان الحكومة التركية قامت باعداد برنامج الدعم والحوافز الرئيسي والذي من خلاله تقدم الحكومة التركية دعم يصل الى 50% من اجمالي مصاريف الاستثمار غير شاملة قيمة الارض بذلك. نود التنويه الى انه برامج الدعم هذه تختلف من مدينة الى اخرى وكذلك تختلف قيمة الدعم حسب المشروع الاستثماري المقدم ويتطلب وجود شريك تركي للحصول على هذا الدعم.

بالاضافة الى ما سبق بالنسبة للمستثمرين الاجانب فان الحكومة التركية تقدم العديد من التسهيلات من بينها الاعفاء من الرسوم الجمركية، وضريبة القيمة المضافة، تخفيضات على الضرائب الاخرى ودعم اقساط الضمان الاجتماعي لصاحب العمل وللعاملين.

من اين بامكاني شراء ارض في تركيا؟

هنالك العديد من الامكان التي بامكان المستثمر الاجنبي استشارتها لمعرفة المزيد عن امكانية شراء ارض في تركيا. موقع LandTR يقدم لكم العديد من الاعلانات عن الاراضي تستحق الاستثمار الزراعي والتجاري والصناعي. حيث ان LandTR ليست غايتها فقط بيع اي ارض كانت. وانما تقوم باختيار اراضي ذات قيمة من الناحية الاقتصادية والزراعية، اضافة الى انها تقوم بتقييم الاراضي حسب مواقيعها الاستراتيجية لنضمن للمستثمر بان LandTR ليس غرضها فقط بيع الارض للمستثمر وانما تقوم بعرض جميع الاراضي المناسبة لمشروعه ضامنة بذالك بان امواله لن تذهب عبثاً.

img

admin

Related posts

معايير اختيار الأرض

يظل إختيار الأرض هو الخطوة الأولى و أول عقبة يواجهها...

Continue reading
by Salma Fariji

طرق استغلال الأرض

الكثير من الناس يمتلكون أراضي، ولكن لا يعرفون كيف...

Continue reading
by admin

الضرائب العقارية في تركيا

يتمتع قطاع التطوير العقاري في تركيا بمستقبل واعد...

Continue reading
by admin

2 thoughts on “دليل شراء العقارات في تركيا”

  • إستثمار الأراضي في تركيا | Beyttürk

    4 April 2019 at 09:46

    […] لمعرفة الوضع الحالي للأرض التي قررت شراءها ، أقترح عليك الذهاب إلى البلدية التي تتبع لها الأرض. بداية ، اسأل صاحب الأرض عن سند الملكية. عندما تذهب إلى البلدية ، أعلن أنك تريد الحصول على معلومات حول قطعة الأرض عن طريق إظهار ملكية الأرض هذه. ستخبرك الوحدة ذات الصلة في البلدية بالوضع الحالي للمخطط، أو حالة تقسيم المناطق، أو ماذا ستكون المنطقة الجديدة إذا كان هناك تغيير. بمجرد أن تعلم كل هذا، يمكنك إما الاستمرار أو الامتناع عن أخذ الأرض. […]

    Reply
  • إستثمار الأراضي في تركيا – Beyttürk

    5 August 2019 at 10:47

    […] لمعرفة الوضع الحالي للأرض التي قررت شراءها ، أقترح عليك الذهاب إلى البلدية التي تتبع لها الأرض. بداية ، اسأل صاحب الأرض عن سند الملكية. عندما تذهب إلى البلدية ، أعلن أنك تريد الحصول على معلومات حول قطعة الأرض عن طريق إظهار ملكية الأرض هذه. ستخبرك الوحدة ذات الصلة في البلدية بالوضع الحالي للمخطط، أو حالة تقسيم المناطق، أو ماذا ستكون المنطقة الجديدة إذا كان هناك تغيير. بمجرد أن تعلم كل هذا، يمكنك إما الاستمرار أو الامتناع عن أخذ الأرض. […]

    Reply

Join The Discussion