Compare Listings

الأمور الواجب مراعاتها قبل شراء ارض في تركيا

الأمور الواجب مراعاتها قبل شراء ارض في تركيا

نبحث في هذا المقال موضوع مهمًا جدًا للراغبين بالإستثمار في شراء ارض في تركيا. نبحث الموضوع بالتفاصيل لإفادتكم بأكبر قدر ممكن.. تابعونا

اولًا: أنواع الاراضي في تركيا

إن من الأمور المهمة معرفة تصنيف الأراضي في تركيا قبل البدء بأي عملية شراء. نلخص لكم أهم أنواع الأراضي في تركيا -والتي لا تكون لغايات الزراعة- كالآتي:

حسب القوانين والتشريعات التركية فإن الأراضي الصالحة للإستخدام لأهداف غير الزراعة تقسم إلى قسمين؛ الأراضي المخصصة للزراعة المروية وغير المروية (الجافة). حيث تصنف الحكومة الأراضي إلى هذين القسمين. يقصد بالأراضي المروية الأراضي التي تكون صالحة للري واستخدام المياه إما بمشاريع الري الحكومية أو التي تدخل ضمن مشاريع التروية المائية.

أما الأراضي الجافة أو غير المروية فهي الأراضي التي لا تكون مروية في الوقت الحالي والتي لا يسمح لها الوضع بريّها، والتي عادةً ما تعتمد على مياه الأمطار في توفير كميات المياه اللازمة للنباتات الموجودة فيها.

حسب قانون تملك الأراضي في تركيا فإنه يمكن تملك أرض وتخصيصها لأهداف غير زراعية بعدة شروط مبدئية أهمها أن تكون بالبداية أراضي هامشية، أي غير صالحة للزراعة لأسباب طوبوغرافية وبسبب عدم صلاحية الأرض المبنية عليها، والتي يمكن القيام بالأنشطة الزراعية التقليدية فقط عليها. إذًا الشرط الأول هو كونها بالبداية أرض “هامشية”. ثم عدم وجود أي أراضي أخرى صالحة للقيام بالمشروع، ومع الأخذ بالإعتبار الوضع الإقتصادي للبلاد ومراعاة المصلحة العامة وأن يتم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لعدم الإضرار بالبيئة المحيطة. ومع هذه الشروط المبئدية يسمح للمتملك أن يقوم بتخصيص أرضه لأهداف غير زراعية.

ثانيًا: الفعاليات المسموح القيام بها على أراض غير مروية

يسمح مع مراعاة كافة الشروط المذكورة بناء المشاريع الآتية على الأراضي غير المروية في تركيا:

1- أراضٍ تدخل ضمن المشاريع السكنية في القرى وتكون داخل مساحة تلك المشاريع السكنية.

2- بناء محطات وقود والمنشآت المرافقة لها على الطرق البرية بشرط عدم يتجاوز إجمالي المساحة المستخدمة 5000 مترمربع

3- المنشآت الازمة للتنقيب واستخراج المعادن وإدارة سير عملياتها، عدا المعادن المذكورة في قانون المعادن رقم 3213 تاريخ 4/6/1985 في المجموعة الأولى والثانية الداخلة ضمن المادة الثانية في القانون.

4- المناطق الصناعية الخاصة والمواقع الصناعية الصغيرة المقامة داخل وخارج حدود البلدية.

الفعاليات المسموح القيام بها على أراضي مروية (صالحة للزراعة)

يسمح بإنشاء الفعاليات الآتية على أرض زراعية في تركيا بشرط مراعاة كافة الشروط العامة المذكورة وإتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لعدم الإضرار بالبيئة المحيطة:

1- الطرق البرية، طرق الحديد (السكك)، الطرق الرابطة بين القرى وما شابهه.

2- السدود ومراكز توليد الكهرباء وآبار المياه والمنشآت التي تتبعهم؛ بهدف توفير المياه وتوليد الطاقة الكهربائية. المنشآت لغايات التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي واستخراجه وتخزينه وإنتاجه والمنشآت المتعلقة به.

3- منشآت الصناعات الدفاعية الوطنية والمطارات وما شابهها

4- التنقيب عن المعادن

5- البيوت البلاستيكية.

كما ينبغي التنويه إلى أن كل هذا الأمور يتم مراجعتها مع البلدية بشكل نهائي ويتم اعطاء الرد المناسب بحيث شرعية اقامة مشروع في المنقطة المحددة وغيره، وبإمكان البلدية رفض طلب البناء في حال وجود أرض بديلة أخرى تؤدي الغرض.

ثالثًا: أمور ضرورية قبل شراء الأرض

وبعد ذكر تصنيفات الأراضي وشروطها العامة نقدم لكم أبرز الأمور التي يجب عليكم معرفتها قبل شرائكم أرض في تركيا.

أولًا: أحصل على كافة المعلومات اللازمة عن قطعة الأرض من البلدية أو الجهة المسؤولة قبل القيام بأي إجراء أو اتخاذ أي قرار. إن من أهم الأمور خصوصًا في تركيا، متابعة الهيئات والسلطات الرسية باستمرار  حتى بعد شراء الأرض بالفعل، لكي تبقون محيطين بأمور الأرض القانونية وغير القانونية.

كما يجب الإنتباه إلى نوع الأرض والهدف المخصص للأرض. حيث أن هذا يعد خطئًا شائعًا، كون الأرض مخصصة لأمر معين فلنقل الزراعة وشرائها لبناء عمارة سكنية عليها مثلًا. في تلك الحالة تعد الأرض غير صالحة ومخالفة. كما يجب الإنتباه على حالة الأرض وكافة تفاصيلها كما هو موجود في سند الملكية الطابو الخاص بالأرض.

ثانيًا: يجب معرفة كافة تفاصيل الأرض من الطابو وخصوصًا الأمور التي يتوقع الشاري وجودها في الأرض قبل شرائها.

ثالثًا: لا تشتروا أراضٍ بمساحة أقل من خمسة ديكار في المناطق الريفية، حيث أن المساحة المسموحة بشكل عام هي 5 بالمئة.

رابعًا: لا تشتروا أراض في مناطق محمية أبدًا.

خامسًا: احرصوا على عدم شراء أراضي لأكثر من مالك واحد حيث أن الأراضي التي يملكها أكثر من شخص قد تسبب لكم المشقة في التحدث واقناع المالكين بشيء معين.

سادسًا: يجب الإنتباه إلى نسبة الحصة أو الأسهم في الأرض. ننصح بالإبتعاد عن الأراضي التي تكون سندات الملكية فيها حصيّة أو بنسبة معينة وليست ملكية كاملة؛ بمعنى أن شخصًا يشاركك بملكية الأرض.

سابعًا: سند الملكية، وهو أهم الأمور عند شراء قطعة أرض. إذا كان نوع الطابو “أرض” أو Arsa فإنه صالح للإعمار، أما إذا كان “حقل” Tarla فلا يعد صالحًا إلا لغايات الزراعة. كما يجب الإنتباه إلى ما إذا كانت تجارية أم لا.

يجب الإنتباه إلى الأمور الأساسية لكل أرض مثل ارتفاع الأرض وميلها وخطر الإنزلاق و أيضًا كونها على خط تيار كهربائي عالي أم لا.

ينصح بالآتي:

ننصح أن يتم الإستثمار في الأراضي بالأماكن غير النامية بشكل كبير أي بعيدًا عن مركز المدينة وغيره حيث تكون الكلفة باهظة جدًا وقد تواجهون بعد العقبات من قبل البلدية.

ستكون فرصة أن يكون إستثماركم في الأرض مربحًا للغاية في حال اختياره بالقرب من المشاريع السكنية والطرق البرية وغيره، فلا يكون المكان معزولًا تمامًا.

اشتروا الأراضي بأكبر مساحة ممكنة بالنسبة لكم. فكلما زاد حجم الأرض زاد الربح.

كما إن من الأمور التي تزيد أرباحكم في إستثمارك بالأراضي، والتي ترغبون بإنشاء مساكن عليها مثلًا، التأكد من وصول خطوط الصرف الصحي والكهرباء والماء وقربها من الطريق العام.

المصادر: صباح، حريت -أملاك، ريل استيت نيوز تركي وغيره.

img

admin

Related posts

معايير اختيار الأرض

يظل إختيار الأرض هو الخطوة الأولى و أول عقبة يواجهها...

Continue reading
by Salma Fariji

طرق استغلال الأرض

الكثير من الناس يمتلكون أراضي، ولكن لا يعرفون كيف...

Continue reading
by admin

الضرائب العقارية في تركيا

يتمتع قطاع التطوير العقاري في تركيا بمستقبل واعد...

Continue reading
by admin

Join The Discussion